Friday, February 22, 2008

روماقعية

أخيراً أخطو الخطوة التى تمنيتها منذ مدة طويلة .. و هى أن يكون لى مدونة أكتب بها خواطرى الخاصة التى تدور فى ذهنى طوال الوقت .. فأنا من الطراز الذى يتأمل طوال الوقت فى حقائق الحياة و البشر و يكوّن آراءً و قناعات خاصة به، و بالطبع يزداد اكتئاباً كلما ازداد فهماً.

لماذا لم أبدأ إلا الآن؟ كنت أخشى ألا أستطيع الانتظام أو أن أكتشف أننى أقرأ مدونتى وحدى .. و لكن أخيراً قررت أن أفعلها بغض النظر عن النتائج.

أعتقد أنكم تتسائلون عن هذا العنوان الغريب ... روماقعية .. هذه الكلمة خطرت ببالى منذ أيام و أنا أتحدث عن نفسى .. أعتقد أنها من اختراعى أو على الأقل لم أقرأها فى أى مكان من قبل –ربما أسجلها كمصطلح باسمى يوماً ما D:-

لماذا أصف نفسى بهذا من الأساس؟ سأخبركم ..

طوال عمرى كنت رومانسية جداً .. لست أقصد بالرومانسية المعنى الشائع او على حد قول صديقة حميمة لى عن تعريف الشخص الرومانسى "ماشى يحب على روحه" لا أعنى هذا على الاطلاق ..

أنا أعنى بالرومانسية مثالية التفكير و محاولة تطبيق هذا التفكير .. أن تتبع مثل و مبادئ مثالية .. أن تحلم بالمجتمع و الأسرة و الأصدقاء و الحب المثاليين .. أن تحب أن تعطى و لا تهتم بالمقابل .. أن تسأل عن الجميع و إن لم يسألوا عنك فى المقابل .. أن تراعى مشاعر الجميع و أن تتجنب ما يجرحهم و إن فعلوا العكس .. أن تستمع للجميع و لا تبالى إن لم يسمعك أحد ... ألا تظلم أحدا و إن ظلمت .. أن تسامح بنفس صافية .. و أن تحلم باصلاح الكون ذاته و أن .. وأن ..

أرى بعضكم يتثاءب فى ملل .. و يتساءل ثم؟ -انجزى يعنى من الآخر-

(طيب حانجزD:).. بالطبع اصطدمت بصخرة الواقع كالعادة .. و لكننى حاولت المقاومة ..قلت لنفسى أنا أعرف أن العالم ليس مكاناً مثالياً على الإطلاق .. و لن أنتظر تصرفات مثالية من أحد .. فقط لن أحيد عن محاولة أن أتبع ذات المثل و المبادئ و لن أتخلى عن أحلامى قط.

و كلما مضت السنون و كلما كبرت و تعاملت مع الناس أكثر و عرفت أكثر تلقيت صدمة جديدة .. ووجدت أن العالم ليس فقط ليس مكاناً مثالياً على الإطلاق بل هو عالم قاسى .. الشر فيه أكثر من الخير .. عالم أصبح الصواب فيه غير مألوف و ربما مثالية زائدة و الخطأ هو الصواب الوحيد ..

و أدركت أن التفكير بمثالية حماقة يجب التوقف عنها .. وقررت أننى لن أحسن الظن بأحد ثانيةً .. و سيكون أكثر شئ يهمنى فى الكون هو أنا -كالجميع- و لن أضحى من أجل أحد و سأقتل أحلامى -التى هى مثالية بالطبع- بداخلى و سأكون واقعية و عملية جداً و ربما قاسية كذلك.

نفذت هذا عدة ساعات و أنا أشعر بثقل رهيب يجثم على روحى .. ثم لم أتحمل أكثر و انهارت مقاومتى و قررت أن أتراجع عن هذا القرار فشعرت براحة كبيرة .. شعرت أننى عدت أنا.

ماذا عنى الآن؟ ..

فى الواقع أصبحت مزدوجة التفكير .. (روماقعية) أو (واقعنسية) .. تركت الرومانسية للخيال و الأحلام و الواقعية للحكم على الأمور و القرارات.. إلى حد أن لى آراءً مزدوجة فى بعض الأمور .. رأي مثالى يريحنى و لكنه لا يصلح للواقع و رأي واقعى يصلح للواقع لكنه يثقل روحى. و كما أصبحت أقول أنا رومانسية اكثر من اللازم إلى حد أننى واقعية أكثر من اللازم .. و هذا التناقض مرهق بحق .. أحاول أن أصل إلى حالة التوازن و لكن هذا ليس سهلاً و يحدث فى بعض الأحيان فقط.
أحياناً أتمنى أن أصرخ كما كتب د.أحمد خالد توفيق -و هو كاتبى المفضل- فى (قصاصات صالحة للحرق) :" اتركوا لي ما تبقى مني!!!!"

أعتقد اننى يجب أن أنوه أننى لا أقصد بالواقعية هنا ما ذكرته فى الخمسة سطور الأخيرة فى الفقرة السابقة بالتأكيد .. فأنا لم أتحمل هذه المشاعر عدة ساعات.


أنا أعتقد أننى لست وحدى من يعانى تلك المشاعر و الصراعات النفسية .. لهذا قررت أن أفرغ مشاعرى هنا علّنا نتشارك مشاعرنا و صراعاتنا.

بالتأكيد لن أكتب فى هذا الموضوع وحده .. سأكتب أى خواطر أشعر أنها تستحق أن تكتب و أن يقرأها أحد .. و سأحاول أن أكتب بشكل منتظم.

فقط اخترت هذا العنوان لأن هذا أكبر صراع بداخلى منذ فترة و لأن هذه طبيعة تفكيرى عموماً.

فى النهاية أرجو أن أكون نجحت فى التعبير عما أشعر به و سيسعدنى حتماً أن أتلقى تعليقاتكم.

24 comments:

Anonymous said...

ya welcome to the blogosphere :)
it's always nice to have a blog to express yourself into .. good for ya.

a side note : you shouldn't make getting comments as a target to your blog ,ppl will comment if they have some thing to say. if not they'll just read and leave.
write whatever you wanna write and you'll get loyal readers eventually ,but as soon as you might expect.

romalistic said...

Xero: thnx for ur comment
Getting comments is not a target but it is an important feedback to know if u write well or not?
But as u said some people read and don't have something to say...thnx for ur advice :)

Heba Mo3 said...

Your words now let me feel that I wasnt wrong at all when I called you once Mrs. Plato .. the Utopian thoughts you are living with .. the Utopia you are dreaming of .. even the unbearable hours of realism you lived made me now become much more sure that I was totally right with giving you that Name, with total conviction that its not the way one shall act those days with ppl found nowadays ... I knew you had the skill to write but I didnt know it would be that nice .. keep it up dear .. stay as you are .. that pure person .. we really need to be all that pure .. we need to see ppl like you between us to believe Good still exists, we need to believe that taking risks of being so good and pure really worths .. waiting your following Notions isa :)

romalistic said...

thnx my dear Heba,

I'm trying to increase my realism everyday :D but I can't be like what is common now.

thnx for the nice words...I'm blushed :$.

Don't forget enek 7agza bet 3ndy fe my Utopia :D

Unknown said...

Sasssooooooooooo bgd ma sha2 ALLAH,it's really great,great way of writing,great way of expressing,great chice for words,bgd it touched me much with it's true sense as it comes directly from the heart to the heart,and about the topic,dnt worry dear,i belive inner piece which is harmony between deed,words and feelings as ghandi said is the ultimate happiness for man in this world and yet i believe to that it's very hard to reach due to the infinite contradictions found in this world and found within oneself,but most impoirtant of all is dat one forever keep seeking better and better.,..and finally bgd great work ya sassooooooo...waiting for more isALLAH ;)

Unknown said...

bgd ya sasso el blog more than to7fa :)
every word touched me,, and i beileve'em coz i do have the same feelings and the same inner WAR between romance and realism, and yes i say war and i dun have any other expression.. a war that have no end.
just be urself, and dun try to be either,,coz u'll be neither...

keep it up ya sasso :)

ps: ana ghaleban hastlef mennek "قصاصات صالحة للحرق" :D

Mona Sayed

Anonymous said...

the best part I've read walahi w et2asart gedan
أن تحب أن تعطى و لا تهتم بالمقابل .. أن تسأل عن الجميع و إن لم يسألوا عنك فى المقابل .. أن تراعى مشاعر الجميع و أن تتجنب ما يجرحهم و إن فعلوا العكس .. أن تستمع للجميع و لا تبالى إن لم يسمعك أحد ... ألا تظلم أحدا و إن ظلمت .. أن تسامح بنفس صافية

yareet begad kol wa7ed yefakar m3a nafso w ye7awel yb2a kda ...

Anonymous said...

by the way great title begad I know I've told u this b4 bass kont 3yza aktebhalek hena
begad so creative & innovative (YY) great work ya Sasso0 my lovely sweet friend (K)
luv U

Anonymous said...

الرومانسية والواقعية وجهان لعملة واحدة
نفس الانسان
بدون التوازن بينهما تضطرب نفسه وتضيع

Anonymous said...

الرومانسية والواقعية وجهان لعملة واحدة
نفس الانسان
بدون التوازن بينهما تضطرب نفسه وتضيع

romalistic said...

Hala: thnx for ur nice words...those really from my heart...it is so hard indeed to reach inner peace so i feel confused sometimes.

check the blog soon and isA u'll find new posts ;).

romalistic said...

Mona:
how r u sweetie? i miss u.
Do u have a blog? i've just know this now...i'll check it isA :).
Yes it is a war indeed, I have the impression that u r like me in this point...dunno why :D..may be something in ur pms.

about "قصاصات صالحة للحرق" ...i don't have the book...i have a soft copy that i collected from rewayty site in which Dr. Ahmed published 'em there for the first time...I can send it to u on msn or anywhere.

romalistic said...

Shimooooz,

thnx sweetie for ur words...eb2y tab3y b2a el blog w matkselesh ;)

romalistic said...

الارهاب المنزلى:
yea, u r right and I'm trying to reach a balanced state...sometimes i do it and sometimes i can't.

ur blog name attracted me..I'll enter there and read isA :)

Adham said...

بما أن المدونة بالعربية... فإني أجد أنه من المناسب أكثر أن يكون التعليق بالعربية أيضاً... فلقد احترمت بشدة كون المدونة بالعربية, حتى و إن كانت -للأسف- أثقل على روحنا
بدايةً أحب أن أشيد علناً بأسلوبك الجميل في التعبير عما يدور بداخلك... استمري حتى و إن لم يقرأه غيرك, فحينها فقط ستكون كتاباتك عما تشعرين, و ليس عما يريده الناس

عودة لموضوع المدونة... أنت على حق بأن هذا الشعور يشعر به معظم الناس بنسب متفاوتة... ففي كل منا جانب طيب, و جانب خبيث, و تحتلف شخصياتنا بمقدار طغيان كل شخصية على الأخرى (و هذا رأي آخر مقتبس من كاتبك المفضل د. أحمد خالد توفيق ؛)

و لكن ماذا يحدث إن اتخذنا كلنا نفس الموقف.. و قررنا أن تطغى واقعيتنا على داخلنا النقي؟ و إن فعلنا هذا, فمن أين لهذا الجانب النقي أن يتحول إلى واقع نعيش فيه بدلاً من أن نكتفي بأن نحلم به؟!!!ـ

إني مؤمن تماماً بمقولة غاندي "كن أنت نفسك التغيير الذي تود أن تراه من حولك"... حتى و إن بدا هذا الأمر صعباً و مهما جلب علينا من متاعب, ففي جميع الأحوال ستكون حدة هذا المتاعب أقل وطأة من أنين النفس و تأنيب الضمير

قد يكون هذا رأياً مثالياً آخر غير قابل للتطبيق على أرض الواقع... و لكن اليس من البديهي أن نحاول تغير سبب المشكلة بدلاً من خلق مشاكل جديدة لتتوافق مع ما سبقها من مشاكل!!!ـ

romalistic said...

أنت محق فى نقطة اللغة. فقط أنا أمنح كل شخص حرية الرد باللغة التى يريدها.

شكراً على الإشاده :$

بالتأكيد التمسك بالجانب النقى مهم و هو السبيل لحل المشكلة .. و لكن ماذا عمن نتعامل معهم؟

هناك مواقف يعتبر التعامل فيها بمثالية مضراً .. لأن من حولك ليسوا مثاليين على الإطلاق .. للأسف الشر أكثر من الخير .. لهذا لابد أن نمتلك قدراً كافياً من الواقعية و العملية لنستطيع ان نواصل الحياة دون اكتئاب مزمن.

Ahmed said...

احيكِ على روعة اسلوبك

و نا شخصيا اشعر بنفس مشاعرك
و لكنى لم استطع التخلى عن الرومانسية (المثالية) حيث انى اجد نفسى فى هذا القالب و احاول التعامل بواقعبة لكنى لم انجح

مع تمانياتى لكِ بالاستمرار
و ادعيلى اعرف اخد خطوتك و ابدأ كتابة فى المدونة بتاعتى

romalistic said...

Hamada:

شكراً على رأيك .
هى فعلاً الرومانسية صعب التخلص منها .. أنا بحاول اوصل للتوازن .. روماقعية بقى :)

ان شاء الله تقدر تاخد الخطوة .. ابتدى بس و حتكمل ان شاء الله.

أحمد إبراهيم said...

lel asaf el shedeed modtar a3taref en kalamek gameel gedan :(

bas ana shayef en el mesaleya matenfa3sh 7ata fel a7lam ela law enty mesta3'neya 3anha aw mesh nawya te7a2a2eha abadan..

wel mesaleya 7ata law taba2teha 3ala nafsek enty bas hayegy el youm elly tendamy fel a5er enek makontesh ananeya fe mawqef mo3ayan; dah tab3an ba3d matla2y enek sha3'ala only one way..

we fel nehaya ana fe3lan medaye2 le2eny ma3reftesh a5talef ma3aky we 7ases en feeh 7aga 3'alat wana mowaf2ek 3ala kalamek

we nice blog we shaklaha hateb2a agmad blog feek ya masr :)

we alex tab3an ;)

romalistic said...

Ahmed:

looool...a3dt kol dah 3shan tla2y ra2y t3tared beh then waf2t 3la kalamy fela5er? :P

"bas hayegy el youm elly tendamy fel a5er enek makontesh ananeya fe mawqef mo3ayan"
w men allak enno lessa magash el yom dah? :D

no deh mesh alex...deh masr elmarra deh :P (lw elsha5s elly katab elcomment dah 3ref enha ba2et ta7ya rasmya 3ndena mesh 7aysada2 nafso loool)

thnx for ur nice words :)

Hoda said...

انتي جواكي حاجات كتير حلوه
بس انا من رايي ان الرومانسيه هي انك تعيشي الواقع
الواقع اللي بيقول الدنيا دار ابتلاء وتعب وشقاء والاخره دار الهنا والسعاده وان نقطه من شراب الجنه كافيه انها تمحي كل الم وشقاء الدنيا
الرومانسيه يعني الحب والحب لو ماكنش لأصل الحب ميبقاش حب والدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضه بس الاخره تساوي كتير عشان كده لازم نعيش الواقع وكلما كان الواقع مؤلم وكلما زاد الصبر كلما كنا اقرب للايمان اللي انا بحسه رومانسيه لحب الله
بس احنا بنقول يارب خفف علينا فإننا نرجو رحمتك ونخشى عذابك

Anonymous said...

اتركوا لي ما تبقى مني!!!!"

رائع يا روماليستيك

روز

romalistic said...

هدى:
شكراً على اضافتك
بس أنا الحمد الله مبقتش رومانسية أوى :D
بس أنا مكنتش بتكلم على رومانسية الحب .. بتكلم عن التفكير المثالى عموماً

romalistic said...

روز:

شكراً على رأيك و على زيارتك
:)